الإشتراك
السبت 29-06-2024

دراسة لـ"تريندز" تحلل مسار الحرب الروسية-الأوكرانية

البارجيل الإخبارية 05/04/2024 - 18:31

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان "آفاق الحرب الروسية-الأوكرانية في عامها الثالث". تتناول تحليل مسار الحرب منذ اندلاعها في فبراير 2022، مع التركيز على أهم الأحداث والتطورات التي شهدتها، وتُقدم سيناريوهات محتملة لمستقبل الصراع في عام 2024.

وتسعى الدراسة التي أعدها الباحث الرئيسي في "تريندز" الدكتور أيمن الدسوقي وعائشة إبراهيم الحوسني، مساعد باحث، إلى استشراف مسار الحرب الروسية-الأوكرانية في عامها الثالث، عن طريق استقراء مراحل تطورها منذ اندلاعها عام 2022، وتحليل الوضع العسكري الراهن.

وتطرقت الدراسة إلى ثلاثة أقسام رئيسة؛ يُعطي القسم الأول خلفية عن تطور مسار الحرب منذ اجتياح القوات الروسية الحدود الأوكرانية، فيما أطلق عليه "عملية عسكرية خاصة" في 24 فبراير 2022، ثم يأتي القسم التالي ليلقي نظرةً معمقة على الوضع العسكري الراهن. ويشمل القسم الثالث تحليل سيناريوهات الحرب الروسية-الأوكرانية في عام 2024، وترجيح أحدها.

وتتضمن الدراسة تحليلاً شاملاً للمراحل التي مرت بها الحرب، بدءاً من الهجوم الروسي الواسع النطاق في فبراير 2022، ووصولاً إلى جمود خطوط القتال في الوقت الحالي، وتقييم الوضع العسكري الراهن، بما في ذلك ميزان القوى بين الطرفين، وخسائر كل منهما، واستراتيجياتهما العسكرية.

وعرضت الدراسة سيناريوهات محتملة لمستقبل الصراع في عام 2024، مع التركيز على سيناريو حرب الاستنزاف، وتصعيد الحرب، والتسوية السياسية، متطرقة الى كيفية التعامل مع الحرب في عام 2024.

وترى الدراسة أهمية العمل على تسوية سياسية للصراع تُحافظ على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

التعليق 0

محتوي التعليق مطلوب.

لا توجد تعليقات حتي الآن.

المزيد من الأخبار