الإشتراك
الإثنين 29-04-2024

مونديال 2026.. 5 مواجهات حاسمة في التصفيات الآسيوية

24 18/03/2024 - 22:34

تستأنف تصفيات كأس العالم 2026 في آسيا في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث من المقرر أن تقام العديد من المواجهات المثيرة.

تمثل تصفيات كأس العالم 2026 فرصة لمنتخبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتصحيح المسار بعد نهاية كأس أمم آسيا بقطر.



وشهدت البطولة فوز قطر المضيفة على الأردن في النهائي، لتحقق البطولة القارية للمرة الثانية على التوالي. ومع تجاوز بعض الفرق للتوقعات، ورغبة البعض الآخر في إحداث المفاجأة، فإن هذه العوامل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على آمالهم في التأهل لكأس العالم.

الكويت أمام قطر

على الرغم من الاستعداد لسنوات لكأس العالم 2022، أصبحت قطر أول دولة مضيفة تخسر جميع مبارياتها في دور المجموعات. وكان الأداء الأقل من المتوقع في المباريات الدولية بعد البطولة يعني أن سقف التوقعات ارتفع أكثر من اللازم وقت استضافة كأس آسيا في وقت سابق من هذا العام.

ومع ذلك، عبرت قطر من دور المجموعات بثلاثة انتصارات، وحافظت على هذا الزخم خلال مرحلة خروج المغلوب. تأهلوا إلى المباراة النهائية حيث واجهوا الحصان الأسود في البطولة منتخب الأردن، وحققوا فوزًا رائعًا بنتيجة 3-1.

وفي تصفيات آسيا حتى الآن، أطاحت قطر بأفغانستان والهند، ومن شأن الفوز على الكويت، والتي تعد المنافس الأقوى لها في المجموعة، أن يعزز آمالها في التأهل لكأس العالم.

السعودية تواجه طاجكستان

بدأت السعودية، التي يتولى تدريبها الإيطالي روبرتو مانشيني، مشوارها في الدور الثاني من التصفيات بانتصارين على باكستان والأردن. ومع ذلك، فإن كأس آسيا شهدت خروج "الأخضر" من دور الـ16 أمام كوريا الجنوبية.

وفي الوقت نفسه، تألقت طاجيكستان في ظهورها الأول في كأس آسيا. إذ تجاوزت دور المجموعات، ثم فازت على الإمارات العربية المتحدة في دور الـ16 ليبلغوا ربع النهائي. ومع تواجد الأردن في نفس المجموعة، يبدو أن هناك معركة شرسة على المركزين الأول والثاني. قد يكون الحصول على النقاط في مباراة صعبة خارج الأرض ضد السعودية حاسمًا في سعيهم للتقدم إلى المرحلة التالية.

 

اليابان ضد كوريا الشمالية

سلسلة من الانتصارات والعروض الرائعة بعد نهائيات كأس العالم جعلت اليابان مرشحة لرفع كأس آسيا. لكن ما تلا ذلك كان نزولًا قاسياً على أرض الواقع. بعد الهزيمة أمام العراق في دور المجموعات، تأهلوا إلى دور الـ16 في المركز الثاني. لكن بعد التغلب على أوزبكستان في الدور الأول، ودع "الساموراي" المسابقة من الدور ربع النهائي بالهزيمة أمام إيران بنتيجة 2-1.

ويسعى فريق المدرب هاجيمي مورياسو إلى العودة إلى الانتصارات في التصفيات هذا الشهر، لكنه سيواجه تحدياً صعباً أمام المنتخب الكوري الشمالي القوي. 

كوريا الجنوبية تواجه تايلاند

كانت بطولة كأس آسيا بمثابة رحلة متقلبة لكوريا الجنوبية. بعد فوزهم على البحرين في المباراة الافتتاحية، والتعادل المثير مع الأردن وماليزيا، تأهلوا إلى مرحلة خروج المغلوب باحتلال المركز الثاني في المجموعة. وبعد ذلك، بعد الفوز بمباراتين صعبتين ضد المملكة العربية السعودية وأستراليا، وصلوا إلى الدور نصف النهائي، ولكنهم سقطوا أمام الأردن في نصف النهائي بعد مباراة مثيرة.

بعد البطولة، تصدرت كوريا الجنوبية العناوين بعد نهاية رحلة المدرب يورغن كلينسمان، وتعيين أسطورة المنتخب الوطني هوانغ سون-هونغ كمدرب مؤقت.

في الوقت نفسه، عينت تايلاند المدرب الياباني ماساتادا إيشي مدرباً للمنتخب في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ثم وصلت بعد ذلك إلى دور الستة عشر في كأس آسيا للمرة الثانية خلال أربع سنوات. ومع توفر المزيد من المقاعد الآن، والرغبة في تأهل تاريخي لأول مرة إلى كأس العالم، سيبذلون قصارى جهدهم لجمع النقاط في المباريات القادمة بالتصفيات.

إندونيسيا ضد فيتنام

قد تكون المواجهة بين إندونيسيا وفيتنام حاسمة في صراعهما على المركز الثاني، حيث يحتل العراق المركز الأول من فوزين.

وقدمت فيتنام مشواراً ملهماً بالوصول إلى ربع نهائي كأس آسيا 2019 وكانت أيضاً أول منتخب آسيوي يصل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022. بقيادة المدرب فيليب تروسييه، ودخلوا كأس آسيا هذا العام بآمال كبيرة في تكرار النجاحات السابقة، لكنهم خسروا بشكل مخيب للآمال جميع مبارياتهم الثلاث في دور المجموعات. وخسرت فيتنام وإندونيسيا اللتان تقاسمتا نفس المجموعة في كأس آسيا أمام العراق واليابان.

لكن إندونيسيا تغلبت على فيتنام 1-0 في مواجهتهما، لتسجل أول تأهل لها في لمرحلة خروج المغلوب. 

التعليق 0

محتوي التعليق مطلوب.

لا توجد تعليقات حتي الآن.

المزيد من الأخبار