الإشتراك
الثلاثاء 18-06-2024

"فن رأس الخيمة": هوية وعلامة جديدة وبرنامج فني وثقافي حافل لعام 2024

سيدتي 20/11/2023 - 19:11

كشف مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية، الذي يعتبر منارة للإلهام والإبداع في دولة الإمارات، عن حلته الجديدة كمحور تركيز للمبادرة الجديدة "فن رأس الخيمة"، وهو عبارة عن برنامج مدته عام كامل ومكرس لدعم المواهب وتفعيل مشاركة المجتمعات المحلية من خلال المشاريع الفنية الغنية والغامرة.

سيشكل برنامج "فن رأس الخيمة" المنبثق من مهرجان رأس_الخيمة للفنون البصرية، منارة إبداعية لاستكشاف وتنمية المواهب الحالية والناشئة عبر سلسلة مستمرة من المنح وورش العمل والدروس الرئيسية التي ستعقد على مدار العام.

فعاليات فن رأس الخيمة

ويستهل "فن رأس الخيمة" برنامج فعالياته بمعرض افتتاحي يقام لمدة شهر في حديقة سانكن جاردن بفندق الريتز كارلتون، مركز دبي المالي العالمي، خلال الفترة من 16 نوفمبر إلى 15 ديسمبر. ويتيح المعرض للزوار تجربة ممتعة للغاية، وهو أحد المبادرات الفنية العديدة التي تستضيفها رأس الخيمة لإثراء وإعادة صياغة المشهد الإبداعي في دولة الإمارات.

أعمال المصورين الإماراتيين

ويضم هذا المعرض المميز مجموعة مختارة من أعمال المصورين الإماراتيين فيصل الريس ونوير الهاجري. كما يقدم عرضاً منسقاً ومخصصاً للمجوهرات من المجموعة الخاصة المصممة لسمو الشيخة هناء بنت جمعة الماجد، بما في ذلك زينة الشعر الرائعة "سافوي" وحلية اليد "ديزي"، وكلاهما من مجموعة "ذا غريت غاتسبي" من إبداع تيفاني آند كو. علاوةً على ذلك، يمكن للزوار استكشاف إبداعات المصمم الإماراتي محمد راشد السويدي والمتمثل في تشكيلته الحصرية من مجوهرات الصدف المنحوت EMES Fine Crafted Jewelry. وقد استوحى السويدي تشكيلة المجوهرات الرائعة من تراث عائلته في مجال الغوص بحثاً عن اللؤلؤ، وتتميز بتصاميم عصرية تندمج مع عرق اللؤلؤ والمواد الخام التقليدية، لتجسد الهوية الإماراتية الحديثة بأسلوب إبداعي مميز.

وفي إطار تعليقها على الموضوع، قالت الدكتورة ناتاشا ريدج، المدير التنفيذي لمؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة: "يعتبر ’فن رأس الخيمة‘ النسخة المطورة من مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية، حيث يوفر على مدار العام برنامجاً مكرساً للاحتفاء بالمشهد الفني المحلي. ويعد المعرض الذي يستضيفه مركز دبي المالي العالمي مجرد فعالية من الفعاليات العديدة المقررة لاستقطاب المواهب المحلية والعالمية وتسليط الضوء عليها. ويسعدنا أن نتعاون مع الفنانين والمصورين وصناع الأفلام الملهمين لتقديم لمحة عن ماهية الأعمال النابضة التي سيستمتع بها الزوار في مهرجاننا القادم في فبراير 2024".

من جانبه قال كريستيان الخوري، مدير عام فندق الريتز-كارلتون مركز دبي المالي العالمي: “إنه لشرف كبير لنا أن نتعاون مع ’فن رأس الخيمة‘ لعرض هذه الأعمال الرائعة وإدخال البهجة إلى قلوب ضيوفنا المميزين والزوار الخارجيين. ولطالما ارتبطت علامة الريتز-كارلتون بالمجتمع الإبداعي، وتشكل مساعينا هنا في مركز دبي المالي العالمي، والتي تركز على الفن، جزءاً من التزامنا بتوفير تجارب هادفة للضيوف فضلاً عن الاحتفاء بالمواهب الإبداعية في المنطقة".

من المتوقع أن توفر النسخة الثانية عشرة القادمة من المهرجان تجربة ثقافية غامرة تأسر الزوار المحليين والدوليين على حد سواء. ويجمع الحدث الذي يستمر لمدة شهر بين العراقة والحداثة عبر فعالية مجتمعية نابضة تضم عرضاً منسقاً لأعمال أكثر من 90 فناناً، بالإضافة إلى دروس تعليمية ملهمة ومحادثات عامة وعروض حية وعروض أفلام خارجية وبرامج لتنمية مهارات الشباب. وتتم استضافة الحدث في قرية الجزيرة الحمراء التراثية، حيث توفر المسارات العديدة والموزعة على طوابق مختلفة خلفية تاريخية وغامرة للزوار فيما يستكشفون روعة الأعمال التركيبية الآسرة.

التعليق 0

محتوي التعليق مطلوب.

لا توجد تعليقات حتي الآن.

المزيد من الأخبار